السبت، 29 يونيو 2013

الأساسات

الأساسات

أنواع الأساسات ( Typ of Foundations ) تنقسم الأساسات الى نوعيين أساسيين يحتوى كل منهما على عدة طرق للتأسيس حسب نوعية التربة وحمل المبنى وهذين النوعين هما .
أولا : الأساسات السطحية ( Shallow Foundations ) وهذا النوع يستخدم عندما يكون المبنى على أعماق قريبة من سطح الأرض , ويتم ذلك بالطرق التالية .
أساسات القواعد الشريطية , وهى التي سأتعرض لها بالتفصيل اليوم نظرا لكثافة وحجم الموضوع .
أساسات القواعد المنفصلة .
أساسات اللبشة أو الحصيرة .
أساسات الأعمدة سابقة التجهيز .
أساسات الحوائط الساندة .
ثانيا : الأساسات العميقة ( Deep Foundations ) وهذا النوع يستخدم عندما يتعذر الحصول على طبقة صالحة للتأسيس بالقرب من سطح الأرض لذلك نلجاء الى اختراق التربة الى أعماق كبيرة للحصول على السطح الصالح
للتأسيس , ويتم ذلك من خلال الطرق التالية .
أساسات الآبار الأسكندرانى
أساسات خازوقية .
أساسات القيسونات .
أساسات الستائر الخازوقية .
وبعد ذلك سنستعرض معا تفاصيل جزء من الأساسات السطحية فقط آلا وهو أساسات القواعد الشريطية .
وهى ما تعرف بالأساسات المستمرة , ويستعمل هذا النوع عند أنشاء المبانى ذات الحوائط الحاملة وتتم عن طريق حفر خندق بالأرض لكل حائط من حوائط المبنى وتعتمد نظرية هذا النوع على انتقال أحمال المبنى الى التربة عن طريق الحوائط وبالتالي يلزم استمرار الأساسات تحت أسفل الحوائط بالكامل لتحقيق انتشار الأحمال على اكبر مساحة ممكنة من الأرض ويستخدم ذلك النوع بالمباني السكنية . حيث أن أمكانية ذلك النوع محدودة فى ارتفاع المبنى كما أن استعماله غير اقتصادي فى بعض الحالات .
المبادئ التي يعتمد عليها الأنشائى فى تصميم أساسات القواعد الشريطية .
فى تصميم هذا النوع من الأساسات يتم العمل على زيادة عرض الحائط الملامس لسطح التأسيس حتى نضمن أن جهد التربة اكبر من أحمال المبنى وإلا حدث هبوط لحوائط المبنى داخل الأرض , ويتم زيادة عرض الحائط بعمل قاعدة من مواد الحائط
أو الخرسانة العادية أو المسلحة تحت الحائط مع الأخذ بالاعتبار ان اقل بعد للسطح العلوي للأساس عن سطح الأرض لا يقل عن 45 سم .
ثانيا: عند عمل القاعدة المستمرة من الخرسانة المسلحة يجب وضع حديد التسليح الأساسي دائما فى الجزء السفلى من القاعدة ( منطقة الشد ) حيث أن مقاومة الحديد لأحمال الشد اكبر من مقاومة الخرسانة .
ثالثا : فى حالة الأحمال الكبيرة نسبيا يجب مرعاة الانتقال من الحوائط إلى القاعدة الخراسانية بصورة تدريجية لتلافى كسر القاعدة , ويتم ذلك بالانتقال عن طريق عمل صبات متدرجة من نفس نوع الحائط وعلى زاوية تتحدد حسب اجهادات التربة وذلك للاقتصاد فى مواد البناء والتغلب على زيادة الأحمال ويسمى الأساس فى هذه الحالة الأساس المتدرج .

رابعا : يجب مرعاة وضع أساسات المبانى الجديدة بعيدة عن خط قوة تحميل الأساسات القديمة .
خامسا : فى حالة عمل أساسات على الأرض مائلة يمكن أن تتحمل على مستوى أفقي واحد أو متدرجة فإذا كان الميل بسيط يمكن عمل الأساس على مستوى أفقي واحد على أن يرفع مستوى الدور الأرضي لأعلى نقطة على ميل الأرض أما أذا كان ميل الأرض كبير فيفضل معادلة الردم مع الحفر لتلافى تصميم الحائط التي على أعلى من ميل كحائط ساند بالاضافة لعدم رفع الدور الارضى لأعلى نقطة على ميل الأرض , وعلى ذلك فمن الناحية الاقتصادية عادة تستعمل الأساسات المتدرجة للتقليل من تكاليف الحفر وحوائط الأساسات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق