الاثنين، 1 يوليو 2013

الــفــرق بـيـن الــقـدرة الـفعـالة Active Power والــقـدرة الـغـيـر فـعـالـة Reactive Power


مــا الــفــرق بــيــن الــقــدرة الــفــعــالــة Active Power والــقــدرة الــغــيــر فــعــالـــة Reactive Power ؟ من المعروف أن المكثف والملف لا يستهلكان طاقة من مصدر الطاقة ذى الموجة الجيبية والذى يحدث فعلا هو ما يأتى : 1- يختزن المكثف الطاقة المسحوبة من المصدر خلال ربع الدورة الأولى ثم يردها ثانية للمصدر خلال ربع الدوره الثانى ، ويتكرر ذلك خلال ربعى الدوره الثالث والرابع ، ويسبق تيار المكثف الجهد الواقع عليه بزاوية طور مقدارها 90 درجة. 2- يختزن الملف الطاقة المسحوبة من المصدر خلال ربع الدورة الأول ثم يردها ثانية للمصدر خلال ربع الدوره الثانى ، ويتكرر ذلك خلال ربعى الدوره الثالث والرابع ، ويتأخر تيار الملف الجهد الواقع عليه بزاوية طور مقدارها 90 درجة. 3- رغم أن متوسط الطاقة المسحوبة من المصدر يساوى الصفر لحالتى المكثف والملف ، إلا أن القدره لها دائما قيمه لحظيه . إن هذه القدرة التى لا تتحول إلى طاقة كهربية بمرور الوقت تعنى ببساطة أنها قدره غير مفيده وتسمى قدرة غير فعالة أو قدرة مردودة reactive power ونلاحظ أنها مقترنة بالتيار الذى يسبق الجهد أو يتأخر عنه بمقدار 90 درجة. وعلى العكس مما سبق فإن التيار عندما يكون فى نفس طور الجهد in phase أى أن الزاوية بين التيار والجهد تساوى صفر فإن القدرة اللحظية تتحول إلى طاقة يتم سحبها من مصدر التغذية ولا تعود إليه مرة أخرى وإنما تخرج من الدائرة على صورة أخرى من صور الطاقة (طاقة حرارية أو ضوئية مثلاً) ولعل أبسط حاله معروفة هى حالة مرور تيار فى مقاومة خالصة حيث نحصل بتطبيق قانون أوم على : v= IR أى أن : إن القدرة التى تتحول إلى طاقة مفيدة يمكن سحبها من الدائرة تعرف بإسم القدرة الفعالة reactive power ويمكن الحصول عليها إذا كان تيار الدائرة فى نفس طور الجهد بين طرفيها.
مــا الــفــرق بــيــن الــقــدرة الــفــعــالــة Active Power والــقــدرة الــغــيــر فــعــالـــة Reactive Power ؟

من المعروف أن المكثف والملف لا يستهلكان طا...قة من مصدر الطاقة ذى الموجة الجيبية والذى يحدث فعلا هو ما يأتى :

1- يختزن المكثف الطاقة المسحوبة من المصدر خلال ربع الدورة الأولى ثم يردها ثانية للمصدر خلال ربع الدوره الثانى ، ويتكرر ذلك خلال ربعى الدوره الثالث والرابع ، ويسبق تيار المكثف الجهد الواقع عليه بزاوية طور مقدارها 90 درجة.

2- يختزن الملف الطاقة المسحوبة من المصدر خلال ربع الدورة الأول ثم يردها ثانية للمصدر خلال ربع الدوره الثانى ، ويتكرر ذلك خلال ربعى الدوره الثالث والرابع ، ويتأخر تيار الملف الجهد الواقع عليه بزاوية طور مقدارها 90 درجة.

3- رغم أن متوسط الطاقة المسحوبة من المصدر يساوى الصفر لحالتى المكثف والملف ، إلا أن القدره لها دائما قيمه لحظيه .
إن هذه القدرة التى لا تتحول إلى طاقة كهربية بمرور الوقت تعنى ببساطة أنها قدره غير مفيده وتسمى قدرة غير فعالة أو قدرة مردودة reactive power ونلاحظ أنها مقترنة بالتيار الذى يسبق الجهد أو يتأخر عنه بمقدار 90 درجة.

وعلى العكس مما سبق فإن التيار عندما يكون فى نفس طور الجهد in phase أى أن الزاوية بين التيار والجهد تساوى صفر فإن القدرة اللحظية تتحول إلى طاقة يتم سحبها من مصدر التغذية ولا تعود إليه مرة أخرى وإنما تخرج من الدائرة على صورة أخرى من صور الطاقة (طاقة حرارية أو ضوئية مثلاً) ولعل أبسط حاله معروفة هى حالة مرور تيار فى مقاومة خالصة حيث نحصل بتطبيق قانون أوم على : v= IR

ملاحظة :

إن القدرة التى تتحول إلى طاقة مفيدة يمكن سحبها من الدائرة تعرف بإسم القدرة الفعالة reactive power ويمكن الحصول عليها إذا كان تيار الدائرة فى نفس طور الجهد بين طرفيها.

هناك تعليق واحد:


  1. فى حال لديك قطع اثاث تريد توصيلها من الرياض لمصر او العكس من مصر للرياض نحن نقدم لك هذه الخدمة بشكل إحترافى وبأسعار تنافسية ونقوم بجميع المراحل بدءا من التغليف وإستخدام أفضل الاشرطة اللاصقة لضمان عدم ضياع أى من السلع مرورا بالنقل حتى توصيل العفش الى العنوان الذى تريد بالتحديد هذا لاننا افضل شركة شحن لمصر بالرياض .
    شركة شحن الى مصر شحن لمصر شركات شحن لمصر اسعار الشحن من السعودية الى مصر اسعار الشحن لمصر شركات شحن من الرياض لمصر شحن الى مصر شركات شحن لمصر بالرياض مكتب شحن لمصر شركة شحن بري شركات الشحن في الرياض شركات شحن بالرياض شركات الشحن البري في السعودية شركات الشحن في السعودية ارخص شركة شحن شحن لمصر من الباب للباب افضل شركة شحن شركات شحن دولى شركات الشحن شركات الشحن فى مصر واسعارها شركات شحن دولي شركات الشحن الدولي الشحن الدولي شحن دولي اسعار الشحن من مصر للسعودية

    ردحذف