تكون مواصفات تشطيب المسكن فوق المتوسط وفقاً لما يلي: -
  1. البياض الداخلي:

يبدأ من بياض التخشين والدهان ببوية اللاكيه أو البلاستيك حتى المصيص للحوائط والأسقف وتتدرج حتى الأنواع ذات التكلفة الأكبر المتضمنة الكرانيش أو بعض التكسيات الداخلية.
  1. الإسكان الفاخر


  • يتكون السكن الفاخر من مساحات ومواصفات تشطيبات أعلى من المستويات السابق ذكرها بالنسبة للإسكان فوق املتوسط.
  • يجب ألا يقل السطح الداخلي للغرفة السكنية عن عشرة متر مربع وأقل عرض لها عن 279( مائتان وسبعون) سنتيمتر.
  • يجب ألا يقل ارتفاع درايزين الشرفات عن 90( تسعين) سنتيمتر للأدوار الأولى.
  • يجب ألا يقل عرض الحمام عن 1,20 ( متر وعشرون سنتيمتر) ومسطحه عن مترين مربع ولا يقل عرض المطبخ عن 1,5( واحد ونصف) متر ومسطحه عن 3( ثلاثة) أمتار مربعة.
  • يجب أن تكون الأفنية المخصصة للتهوية وإنارة غرف ومرافق البناء عند إقامة المباني أو تعليتها أو تعديل جزء في المباني القائمة مطابقاً للاشتراطات الآتية: -

أولا ً: الأفنية المخصصة لتهوية وإنارة الغرف السكنية أو المكاتب:
  1. الفناء الخارجي:

لا يجوز أن يقل البعد بين المستوى الرأسي المار بحائط الفناء لأية فتحة وبين المستوى الرأسي المار بالحائط المواجه له عن ثلث ارتفاع أعلى واجهة البناء مطلة على الفناء وبشرط ألا يقل هذا البعد عن 3( ثلاثة) أمتار وأن يتوافر هذا البعد بين المستويين المذكورين ابتداء من كل من جانبي أي فتحة مخصصة للتهوية والإنارة حتى جانب الفناء المتصل بالفضاء الخارجي على الطريق.
  1. الفناء الداخلي:

لا يجوز أن تقل مساحته عن مربع خمس ارتفاع أعلى واجهة للبناء مطلة عليه وبحد أدنى 12( اثنى عشرة) متراً مربعا ً كما لا يجوز أن يقل أصغر أبعاده عن ثلث ارتفاع أعلى واجهة للبناء مطلة عليه وبحد أدنى 3( ثلاثة) أمتار ويجب أن يتوافر هذا البعد أمام كل من جانبي أية فتحة مخصصة للتهوية وإنارة مطلة على الفناء.
ثانيا ً: الأفنية المخصصة لتهوية وإنارة مرافق البناء غير المعدة للسكن والمكتب كالمطابخ والحمامات كالمراحيض وآبار السلالم.
  1. الفناء الخارجي:

لا يجوز أن يقل البعد بين المستوى الرأسي المار بحائط البناء لأية فتحة وبين المستوى الرأسي المار بالحائط المواجه له عن 3,5 ( ثلاثة ونصف) متر وأن يتوافر هذا البعد بين المستويين المذكورين ابتداء من كل من جانبي أي فتحة مخصصة للتهوية والإنارة حتى جانب الفناء المتصل بالفضاء الخارجي على الطريق أو الميدان.
  1. الفناء الداخلي:

لا يجوز أن يقل البعد المذكور في الفقرة السابقة عن 2,5( اثنان ونصف) وألا تقل مساحة الفناء عن:
أ) 7,5 ( سبعة ونصف) متر مربع إذا كان ارتفاع أعلى واجهات البناء المطلبة على الفناء لا يزيد عن 10 ( عشرة) أمتار.
ب) 10 عشرة أمتار مربعة إذا كان ارتفاع أعلى واجهات البناء المطلة على الفناء لا يزيد عن 30( ثلاثين) متر.
ج) 12,5 ( اثنى عشر ونصف) متر مربع إذا كان ارتفاع أعلى واجهات البناء المطلبة على الفناء لا يزيد عن 20( عشرين) متر.
د ) 15( خمسة عشر) متراً مربعاً إذا زاد ارتفاع أعلى واجهات البناء المطلة على الفناء عن 30( ثلاثين) متر.
وتقاس الأبعاد السابق ذكرها في هذه المادة من مسطح الحوائط البنائي إلى مسطح الحائط المواجه له عند منسوب متر واحد أعلى من أرضية الدور لأية نافذة منتفعة بالفناء ومطلة عليه.
كل بناء يشتمل على ثلاثين غرفة سكنية أو أكثر يلزم تهيئة غرفة لحارس البناء مزودة بدورة مياة مستقلة تشمل على مرحاض وحوض غسيل الأيدي.
لا يجوز أن يقل الارتفاع الداخلي الخالص مقاسا ً بين السطح النهائي للأرضية بطنية السقف في جميع أدوار المبنى عن 270 ( مائتان وسبعون) سنتيمتراً للغرفة و 230 ( مائتان وثلاثون) سنتيمتراً للمدخل والحمام والطرقة الداخلية و 210 ( مائتان وعشرة) سنتيمتراً لدورة المياة الداخلية.
ويجب أن يكون لكل غرفة أو مرفق للمبني فتحة او عدة فتحات للتهوية والإضاءة تطل على طريق أو على فناء ولا يجوز أن يقل مسطحها عن الآتي:
  • 8 %( ثمانية في المائة) من مسطح أرضية الغرفة بشرط ألا يقل مسطح الفتحة عن متر مربع واحد.
  • 10 %( عشرة في المائة) من مسطح أرضية المطبخ أو الحمام أو المرحاض وبئر السلم بالدور وغيرها من مرافق البناء غير المعدة للسكن وبشرط ألا يقل مسطح الفتحة عن نصف متر مربع وفي تعدد الفتحات تحسب مساحة الفتحة اللازمة على أساس مجموع مساحات الفتحات التي تطل على طريق أو فناء بشرط ألا يقل مسطح الفتحة الواحدة عن نصف متر مربع.