السبت، 6 يوليو 2013

العدد ( السابع ) من سلسلة "روائع هندسية "



ܓܨالعـــدد السابعܓܨ 
 

في هذا العدد سنتحدث عن إحدى روائع الهندسة الإنشائية
وهندسة تصميم وإنشاء الجسور على مستوى العالم 
 
 بوابة سان فرانسيسكو  / جسر البوابة الذهبية - Golden Gate Bridge 
 
 
 بوابة سان فرانسيسكو  / جسر البوابة الذهبية - Golden Gate Bridge 
 
 
يعتبر هذا الجسر أحد أروع الأمثلة في هندسة تصميم وإنشاء الجسور على مستوى العالم 
 حيث يمثل تحدياً في كل من التصميم الإنشائي والجاذبية الفنية 
 وقد أعلن سابقا أنه أحد عجائب الدنيا من قبل الجمعية الامريكية للمهندسين المدنيين
يمثل هذا الجسر الإبداع التصميمي المحمول في الهواء بين شواطئ سان فرانسيسكو ومقاطعة مارين
 
 
   
 
صورة جوية تبين الجسر والمنطقتين اللتين يربط بينهما 
 
 
 يعد جسر البوابة الذهبية ( Golden Gate Bridge) أشهر المعالم الإبداعية في ولاية كاليفورنيا
 
 وأشهر الأعمال الهندسية في الولايات المتحدة كلها سابقاً .
 
وبسبب روعته ولونه البرتقالي الخاص أصبح هذا الجسر من اشهر الجسور في العالم .
 
صاحب فكرة الجسر هو المهندس جوزيف ستراوس Joseph Strauss
حيث قضى أكثر من عشر سنوات قام خلالها بالعمل والبحث عن التمويل والدعم لشرح فكرته وتدعيمها.          
شمل النموذج التصميمي الأول اشتراك المعماري إيرفين مورو Irving Morrowالمسؤول عن اللمسات الفنية في الديكور العام واختيار الألوان 
إضافة إلى المهندس شارلز ألتون إيليس ،Charles Alton Ellis
 
ومصمم الأبراج الشهير آنذاك ليون مويسيف Leon Moisseiff الذي شارك في وضع الحلول الرياضية المعقدة وترجمتها في التصميم .
 
 
صمم هذا الجسر لعبور السيارات والمشاة معا. وعلى الرغم من وجود رياح شديدة
 
 إلا ان المشاة لا ينقطعون عن السير عليه واستخدامه خصوصاً في الموسم السياحي
 
 وذلك للمشاهد الخلابة التي يؤمنها الوقوف والمشي عليه.
 
      
ولهذا يعتبر من عجائب العالم العصري ويقصده الكثيرون من أجل السياحة
 
 يتميز هذا الجسر بلونه القرمزي البرتقالي المميز الذي اختبره المهندس إيرفن مورو 
 
بحيث ان لهذا اللون اندماج رائع مع الألوان المحيطة به من الأرض والبحر 
 
 وكذلك فإن هذا اللون يعزز الرؤية في الأجواء الماطرة والتي تكون فيها الرؤية صعبة بسبب الضباب 
 
اضافة الى عمله في حماية الجسر من الاملاح.

   
 
بدأ العمل في بناء الجسر في 2 -كانون الثاني - 1933 م، وتم الانتهاء سنة 1937 م
وكان الجسر عند افتتاحه اطول جسر معلق في العالم  وبقى أطول جسر من نوعه حتى 1964
افتتح جسر البوابة الذهبية للمرة الأولى للمشاة في 27  مايو/ايار 1937
                                 
  وافتتح امام حركة السير في اليوم التالي ..                                
                                
                                             
 
المواصفات العامة
* التصميم : جسر معلق ، مقنطر ، ذو أحزمة شد .
* المسافة القصوى بين دعامتي الجسر : 1280م  وارتفاع برجيه 230م
* يبلغ طول الجسر:1970م. أما الطول الكلي:2.74 كيلومتر او مايعادل(1.7 ميل ) .
* عرض الجسر : 27.43م .
 

 
ولأهمية هذا المعلم العمراني الشهير الذي ما زال يجتذب حوالي 10 ملايين سائح سنوياً
فإن الأمريكيين يحتفلون في السابع والعشرين من مايو / ايار من كل عام بذكرى افتتاحه
 
 
بعض الصور بالأبيض والأسود تبين بعض مراحل إنشاء هذا الجسر في ذلك الوقت :
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
منقول : ستارتايمز
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق