تصميم الجسور
لمحة عن تصميم الجسور
تعد الجسور ذات أهمية كبيرة في شتى مجالات الحياة فتدخل في تنظيم المدن واجتياز الممرات المائية وفي مشاريع السكك الحديدية و باتت من الحاجات الضرورية في مشاريع الهندسة المدنية .
برزت الحاجة للجسور منذ القدم وتطورت مع تطور البشرية ، و شهدت تطوراً ملحوظأ مترافقاً مع التقدم العلمي الحاصل في مجال الهندسة الانشائية وما وفرته من امكانية تنفيذ الجسور من البيتون المسلح أو الفولاذ أو كليهما معاً بما يتماشى مع مقتضيات التصميم .
ومع تقدم طرق الانشاء ظهرت المنشآت المعدنية كبديل منافس لتلك المنفذة من البيتون المسلح نظراً لصغر المقاطع المستخدمة وخفة وزنها ومقاومتها العالية .
تصنف الجسور وفق عدة أنواع وذلك وفقاً لما يلي:
• حسب توضعها على مسار الطريق
• حسب طريقة الانشاء :
أ- جسر ذو المقطع المكون من الصفائح المعدنية المدعمة (Plate Girder)
ب- جسر مصمم بشكل جائز شبكي (Truss Bridge)
• حسب نوع الاستناد و عمل الحمولات المطبقة:
أ- جسر ذو استناد بسيط : Bridge Simply supported
ب- جسر مستمر على عدة مساند : Continuous Bridge
ت- على شكل قوس او قنطرة : Arch Bridge
ث- جسر معلق : Suspension Bridge
ج- جسر بشكل عارضة مثبتة من طرف واحد(ظفري) : Cantilever
ح- جسرظفري ذو كابلات تعليق.
الجسور ذات العارضة المعدنية (Plate Girder) :
تصمم هذه الجسور من صفائح معدنية و زوايا معدنية لتشكل معاً مقطعاً بشكل حرف I وتوصل هذه القطع المعدنية معاً بواسطة براغي أو اللحام لتشكل معاً مقطعاً يتمتع بصلابة عالية وكافية لتحمل الحمولات المطبقة على الجسر كما يدعم المقطع بدعامات إضافية لمقاومة حمولات الرياح وتلافي مشكلة التحنيب الجانبي في الجيزان.
يستخدم هذا النوع من أجل الجسور ذات المجاز الواحد حتى (15 m) وتبقى اقتصادية ، ويمكن استعمالها حتى مجاز (15-30m) أما من أجل مجازات أكبر من هذه فيفضل تقليل المجازات عن طريق جعله مستمر على عدة مساند.
- حمولات الجسور :
تخضع الجسور لحمولات أكبر مما تتعرض له المنشآت العادية لذا فمن الضروري وضع تقييم معقول للحمولات
حيث نراعي كلاً من: حمولات الوزن الذاتي والتغطية – الحمولة الحية - حمولات الرياح –حمولات الزلازل..
سنقوم بدراسة جسر معدني في مشروع للسكك الحديدية مؤلف من الصفائح المدعمة حيث يخضع الجسر لحمولة الوزن الذاتي و حمولة القطار التي تشكل العبء الأكبر كما نأخذ باعتبارنا الأثر الديناميكي للحمولة ، حيث سنفرض قيمة تقديرية للوزن الذاتي ثم نقارن مع القيمة النهائية لأحمال الجسر الناتجة عن ما يحتويه من مقاطع فولاذية وعناصر تدعيم ووصل وأوزان العوارض.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق