السبت، 29 يونيو 2013

 طرق تثبيت التربة لطبقات التكوين ، ما تحت الاساس والاساس(الجزءالتاني) 


 ثانيا: التثبيت الكلسي لطبقتي (التكوين S.B , وما تحت الاساسS.G )
1-المواد (R6F 02)
أ-بصورة عامة ان طريقة الخلط في الموقع (موقعيا) للانشاء يتم فقط عندما تكون التربة الطبيعية الموجودة ذات محتوى ترابي عالي ( Heavy Clay Soil ) او ترابي ذات محتوى حصوي (Clayey Gravels ) او تحوي على نسبة عالية من مادة التراب (Clay ) للتمكن من الحصول على تثبيت كافي للتربة بواسطة مادة الكلس (Lime ) والا فانه يجب ان يتم ذلك في الممعمل بواسطة تحديد وتثبيت النسب والتطبيقات العملية لها, على ان تاخذ المواد من مقالع خاصة ويتم اختبار المواد ومدى تطابقها مع المواصفات المطلوبة.
لقد تم استخدام الكلس بشكل ناجح في معالجة المواد ذات الاحتواء العالي للتربة الناعمة (Silt OR Clay ) والتي لها معامل لدانة ( P.I > 8 ).
ب-الكلس (Lime): ان الكلس المستخدم في تثبيت التربة هو نوع ( هيدروكسيد الكالسيوم) او (الكلس المطفأ المائي) (أوكسيد الكالسيوم- CaO ) (الكلس السريع) المستخدم لاغراض البناء كما في الجدول:
الخواص الكلس
الكلس السريع (CaO ) الكلس المائي (Ca(OH)2)
اوكسيد الكالسيوم والمغنسيوم ليس اقل من 92% ليس اقل من 95%
ديوكسيد الكالسيوم المحروقة اي نوع اخر ليس اكثر من 3% ليس اكثر من 5%
ليس اكثر من 7%
يجب ان تكون خواص الكلس طبقا ل (AASHTO (M216) وان يتم فحصها طبقا ل (AASHTO (T219).
ج-الماء : يجب ان يكون ماء المستخدم في تثبيت التربة بالكلس نقيا خاليا من الشوائب ويفضل (الماء الصالح للشرب) وان لا يحتوي على مواد عالقة او عضوية ولا يسمح باستخدام ماء مشكوك مصدره الا بعد فحصها والتأكد من صلاحيتها ل (AASHTO (T26-72)وبعد المصادقة عليها من قبل المهندس المشرف.
مكونات الخبطة(R6F 03)
1-بصورة عامة:- ان التربة الحاوية على التراب الناعم ( Clay ) يجب ان تخلط مع كمية كافية من الكلس ليعطي مقاومة انكسار لمتطلبات هذا الفصل وان هذه النسبة عادة تكون بين 3% و 8% من المحتوى الكلسي وعند المحاولة وكدليل يجب المباشرة بخلط نسبة 1% من الكلس الى كل 10% من المحتوي الترابي ( Clay ) للتربة (وهذه النسبة تكون لوزن التربة الجافة).
ان نسبة المحتوى الكلسي يجب ايجادها عن طريق الخلط في المختبر وفحصها بشكل تكون معدل قوة الانضغاط لعشر فحوصات متعاقبة في موقع العمل لايقل عن 1نيوتن/مم2 مع عدم وجود نتيجتين منها اقل من هذا العدد ولا يزيد اية نتيجة منها عن 7نيوتن/مم2 بعد (7) ايام وحسب المواصفات وان نسبة المحتوى المائي لخلطة مواد الكلس المثبت يجب ان يكون حسب الفحوصات في الفقرة (R6E 03 )
2-الفحص ( Testing )
الفحوصات التالية يجب ان تتم على التربة المقرر تثبيتها لاستخدامها في الخلطة.
أ-فحص التدرج( AASHTO T88)
ب-حدود ( Atterberg ) Limits
AASHTO (T89 & T90)
(P.I-P.L-L.L)
ج-الحموضة ( Acidity )
B.S 1377 Test NO (11)
د-فحص الكثافة (الحدل)
AASHTO (T99)
ه-المحتوى المائي الطبيعي (AASHTO (T93)(Natural Water *******
تصميم الخلطة:-
يجب عمل تصميم الخبطة في المختبر وان تبين ما يلي طبقا ل AASHTO (T220)
أ-نسبة الكلس والماء, المحتوى المائي الامثل ( O.M.C ) والمسامحات ( Tolerances ).
ب-وان نسبة الكثافة لخلطة الكلس المثبتة لا تقل عن 95% (AASHTO (T220)(M.D.D))
ج-ان النتائج المطلوبة لقوة الانضغاط خلال (7) ايام يجب ان لاتقل عن(1)نيوتن/مم2.
د-اقل عدد مطلوب من الفحوصات والتي يجب اجرائها.
المكائن وطرق التثبيت ( R6F .04):-
عند استخدام اوكسيد الكالسيوم (الكلس السريع) يجب اتخاذ بعض التدابير والاختياطات المطلوبة خصوصا عند النقل, حيث ان هذه المواد تسبب الصدأ للمكائن والاليات المستخدمة وكذلك يجب التحوط والتصدي للمخاطر ضد عدة انواع من حروق الجلد للاشخاص.
يجب التعامل والتعاطي بطرق مناسبة مع هذه المادة حيت يجب استخدام المكنسة بشك متكامل واستخدام مكائن ذو عمق مناسب للنقل, كذلك استخدام اقمشة مضادة للعاملين بهذة المادة, وضرورة اتخاذ مايلزم بخصوص اتجاه الريح لتقليل مشكلة الغبار وما تلحقه هذه الغبار من تأثير سلبي على العيون والجلد ولكافة العاملين في الحقل.
حتى عند استخدام الجير المائي (هيدروكسيد الكالسيوم) يجب الحذر من التعرض المباشر لة لانه يؤثر على الجلد.
-طريقة الانشاء بالمعامل الموقعية ( R6F 05 ):- يجب ان تكون متطلبات هذه الفقرة بموجب الفصل ( R6E ).
-طريقة الانشاء في الموقع (موضعيا) ( R6F 06 ):- يجب ان تكون متطلبات هذه الفقرة يموجب الفصل ( R6E ).
الحدل ( Compaction ) (R6F 07 ):-
بعد عملية الفرش والتشكيل يجب المباشرة فورا بعملية الحدل وبواسطة حادلات مناسبة, على ان تتواصل عملية الحدل بحيث نحصل على طبقة (Sub-Grade, Sub-Base, Base ) متجانسة ومتراصة وبشكل متساوي ونسبة حدلها لاتقل عن 95% ( M.D.D ).
اذا تم استخدام الكلس السريع فيجب عدم الحدل مباشرة بعد فرش الكلس لان عملية تفاعل الكلس سوف يسبب الضرر للطبقات المحدولة, وان المدة المطلوبة لأنهاء عملية الحدل يجب تخمينها في المختبر وان نسبة الكثافة الموقعية لاتقل عن 95% (M.D.D) والتي يجب ايجادها مختبريا.
يجب عدم القيام بعملية الحدل بعد تفاعل الكلس (Lime Hydration) وان اية مواد كلسية مثبتة تم مزجها او ترسبها بعد عملية التفاعل الكلسي يجب ازالتها وان تتبدل بمواد جديدة على ان تمزج وتعالج طبقا لمتطلبات هذا الفصل.
المحاولة الاولية ( R6F 08 ):-
ان متطلبات هذا الفصل يجب ان تكون طبقا للفصل (R6E).
السمك والانهاء (R6F 09 ):-
ان السطح النهائي للطبقات يجب ان تلبي متطلبات الفصل (R6.12), اية تعديلات واجبة اجراؤها لغرص تلبية متطلبات المواصفات القياسية يجب اجراؤها مع عملية الحدل وخلال (1.5) ساعة بعد مزج الخلطة (واية ازالة للمواد او تاخرها يتحملها المقاول) على ان تفي بالمتطلبات التالية:-
1-المسامحة لانهاء السطح يجب ان تلبي متطلبات الفقرة (R5.12(2)) للاعمال الترابية والجدول رقم R9/6 وحسب تعديلاتها لطبقة ما تحت الاساس (Sub- Base).
2-النعومة للسطح النهائي يجب ان لا يتجاوز (3)سم عند قياسها بمسطرة طول (4)م.
3-ان اعلى مسامحة للميلان الجانبي يجب ان يكون ±0.5%.
النمذجة والفحص (R6F 10):-
ان المتطلبات هذه الفقرة يجب ان تكون طبقا للفصل (R6E.12 ) والخاصة بفقرة تثبيت التربة بالسمنت ماعدا اهمال فحص المحتوى السمنتي حيث يجب الغائها او استبدالها بالفحص ( AASHTO T232 ) والخاص بايجاد المحتوى الكلسي للخبطة.
الذرعة (R6 11 ):-
ان وحدة الذرعة هي المتر المربع وان المساحة يجب ان تكون بالامتار المربعة المنجزة والمقبولة من طبقات ( S.G, S.B, Base ) وحسب الذرعات الموقعية ولايشمل اية زيادات للمساحات التي لا تشملها المخططات باستثناء المساحات والموافقية عليها من قبل المهندس المشرف تحريريا.
الدفع (السلف) (R6F 12 ):-
ان مساحة الطبقات ( S.G, S.B, Base ) وسمكها المحددة بالمواصفات وحسب متطلبات العمل يجب ايجادها حسب الفقرة (R6f 11) ويجب دفع ثمنها حسب سعر الفقرة في التندر, ان سعر هذه الفقرة تشمل تهيئة طبقة (Sub-Grade) وتجهيز كافة المواد, المكائن والمعدات والادوات والعمال, النقل, الخبط, العمل اليدوي, التفريغ, التشكيل, الحدل, الرش بالماء, اصلاح المساحات الغير الصالحة والصيانة واية ايدي عاملة لازمة لانجاز العمل بموجب المواصفا
ت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق